التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل تعلم ما هي فوائد ياميش رمضان



هل تعلم ما هي فوائد ياميش رمضان .......؟

(( فوائد ياميش رمضان ))

اثبتت الدراسات ان تناول الانسان لطعامه خاصة في شهر رمضان وهو مرتاح وهادئ دون افراط سيجعله يستمتع بالطعام اكثر وخاصة اذا كان الطعام طازجا ومحتفظا بقيمته الغذائية. ولكن هناك بعض انواع المأكولات يعتبرها الناس من عادات وتقاليد رمضان دون ان يعرفوا انها في الحقيقة ذات قيمة غذاية عالية ومفيدة لجميع اجهزة الجسم ومنها ياميش رمضان والمكسرات وبالنسبة للياميش فهو عبارة عن الفواكه المجففة المتمثلة في الزبيب والتين والقراصيا البرقوق المجفف والمشمش.
الزبيب:

لعلاج النزلات وحرقة الصدر وله فوائد كثيرة في الصيام فيمد الجسم بسعرات حرارية كبيرة.
تناول 100 جرام من الزبيب يعطي الجسم 268 سعرا حراريا والزبيب يوصف لعلاج النزلات ويدخل في اكثر المشروبات والمغليات الصدرية والملطفة ويضم الصمغ والسكر والعسل.

العنب

ويحتوي على مواد مذيبة تستطيع اذابة جميع الاجسام الغريبة بالجسم دون ان تلحق ضررا بخلاياها ويحتوي الزبيب على مواد مطهرة وخمائر وعامل بناء في تكوين الانسجة والعضلات ويزيل اليرقان ويقلل الشعور بالصداع النصفي ويقوي المعدة والكبد والطحال ويقوي الذاكرة وقال رسول الله صلى عليه وسلم (إحدى وعشرون زبيبه حمراء في كل يوم على الريق تدفع جميع الأمراض إلا مرض الموت) صدق رسول الله صلى الله وقال رضي الله عنه أيضا عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرة ويذهب البلغم ويشد العصب ويذهب الإعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب بالغم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
التين

يعالج كسل الكبد وينقي الصدر
يحتوي على ألياف فتستعمل كملين للبطن ويفيد في علاج الإمساك لأنه لا يسبب تقلصات وذلك بنقع ثلاث ثمرات من التين الجاف في كوب من الماء البارد حتى الصباح وفي الصباح تؤكل الثمار ويشرب ماؤها على الريق ومن فوائد التين أيضاً يفيد في علاج كسل الأعضاء خاصة الكبد والطحال.
ويجب الحذر لأن التين يحتوي على عصارة تحدث تهيجات جلدية والتهابات في العين وينصح بعدم قطف ثماره قبل النضج وغسل مكان الجلد إذا تعرض للعصارة.
القراصيا

تقوي العظام
وتحمي من السرطان
تفيد في علاج الأمساك لأنها تحتوى على ألياف مهمة لتقوية العظام لما تحتويه من كالسيوم وبها العديد من الفيتامينات، وتعتبر القراصيا من أهم خطوط الدفاع ضد الشيخوخة وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان.
وجبة السحور

يفضل أن يكون السحور دائما خفيفا لأن الجسم يكون في أقل حالات معدل الاحتراق ولذلك ينصح بتناول الزبادي لأنه يقوم بعمل معادلة للبكتيريا الموجودة بالأمعاء.
وأيضاً تناول التونة دون إضافة زيوت لها ومن الممكن تناول كمية من الفول ومعها بعض الطماطم والخيار والخس ويجب عدم تناول أي من الحلويات أو الفاكهة لأنها تقوم بنتظيف الأمعاء وبالتالي الشعور بالجوع.
فوائد السحور
تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان وهي أهم من وجبة الإفطار لأنها تعين الفرد على تحمل مشاق الصيام وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحور فقال (تسحورا فإن في السحور بركة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وسبب البركة الذي تحدث عنها رسولنا الكريم أن هذه الوجبة تقوي الصائم وتنشطه وتهون عليه الصيام إضافة لما فيها من الاجر والثواب بالإضافة إلى فوائدها الصحية.
- تناول وجبة السحور يمنع حدوث الإعياد والصداع أثناء نهار رمضان.
- تساعد على التخفيف من الاحساس بالجوع والعطش.
- يمنع وجبة السحور الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم اثناء ساعات الصيام بالاضافة إلى انها تنشط الجهاز العصبي والجهاز الهضمي وتحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام، بالإضافة إلى ان وجبة السحور تعين الفرد على طاعة الله عز وجل ويجب على المسلم شرب الماء الوفير.
ويجب تأخير وجبة السحور قدر الإمكان إلى قبيل أذان الفجر حتى تساعد الجسم والجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار.
فيجب أن نحرص على تناول هذه الوجبة التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم.
مكسرات رمضان

اثبت الدراسات ان تناول المكسرات يساعد على تقليل الإصابة بحصوات المرارة والمكسرات هي قاسم مشترك في كل الأطباق سواء بالتزيين أو كعنصر اساسي بالطبق فلها فوائد عديدة ومنها أنواع كثيرة وكل بلد بها أنواع عرفتها واشتهرت بها وكلها مغلف بغطاء سميك من ألياف خشبية تعمل على حماية الزيت النباتي السريع الفساد من الضوء والحرارة والهواء ولذلك فإن الأفضل شراء الثمار المحمية داخل قشرتها الطبيعية فهي أطول عمراً وأكثر احتفاظا بعناصرها المفيدة أما الطريقة المثلى لحفظها بعد إزالة قشرتها فيكون في عبوة من البلاستيك المحكم على أن تحفظ مثلجة داخل الثلاجة. وقد قامت هيئة العقاقير الأميركية بإصدار تقرير أكدت فيه أن تناول المكسرات مثل البندق وعين الجمل والفستق والفول السوداني يؤدي إلى الحماية من مخاطر أمراض القلب. وأكد التقرير أن تناول أي نوع من أنواع المكسرات له منفعه حيث إن الزيوت التي تستخرج منها تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان كما أن
اللوز


يحتوي على فيتامين (هـ) كما يعطي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية وتناول المكسرات بشكل معتدل يقلل احتمال الاصابة بأمراض القلب ويساعد على الاحتفاظ بالوزن دون زيادة والنساء اللاتي يتناولن المكسرات بكثرة لديهن أسلوب صحي أفضل من غيرهن لكن يجب عدم الإفراط في تناول المكسرات للوقاية من زيادة الوزن. وهناك علاقة عكسية بين استهلاك المكسرات والإصابة بالسكر واستمرت هذه العلاقة ثابتة حتى بعد ضبط عوامل السن والتدخين والنشاط البدني والتاريخ العائلي للإصابة وتحتوي المكسرات على عناصر مغذية ومفيدة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة والمغنسيوم والألياف الغذائية وكل نوع من المكسرات يحتوي على مواد مختلفة عن الأخرى.
الفول السوداني


غنى بالحديد والأملاح مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والزنك.
مكسرات اللوز وهي المفضلة في مختلف أنحاء العالم فهي الأقل احتواء على الدهون وتمتاز بعنصر اللترايل المقاوم لتحويل الخلايا السرطانية ويحتوي على الكالسيوم والحديد. الكاجو وهي الأكثر غنى بالكربوهيدرات والأقل في نسبة المنجنيز والكالسيوم.
عين الجمل

وهي الأقل من الاملاح والأكثر غنى بالمنجنير والبوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.
جوز الهند


يحتوي على فيتامين ج، ب والنحاس والحديد والبوتاسيوم.
كيفية التغلب على فقر الدم


فى رمضان
المقادير

10حبات تمر
فنجان شاي توت طبعاً التوت المركز
قرص قمر الدين
كوب الأربع زبيب
الزبيب يكون زبيب اليماني يكون لونه أسود ما هو الأحمر طبعاً معروف عند العطار لفقر الدم
ماء
الطريقة
توضع جميع المقادير في خلاط كهربائي الماء يوضع على الخليط حسب رغبة الشخص طبعاً يكون لاهو خفيف ولاهو ثقيل.. ويشرب في أيّ وقت تحبون طبعاً الأفضل أن يكون كل يوم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بديل الليمون الأسود في الكبسة

شريحتين ليمون طازج مع الطبخ

بديل صوص الديمى جلاس

صوص الديمى جلاس هو من اهم الصوصات المستخده فى المطبخ الحديث ويستخدم فى اغلب الاحوال فى الفنادق الخمس نجوم المقادير عظم بتلو 2 كيلو بصل 1 كيلو كرفس1/4 كيلو كرات 1/4 كيلو جزر 1/2 كيلو صلصله طمام 1/2 معلقه كبيره اختيارى طماطم فرش 1/4 كيلو اختياري و100 جرام دقيق قليل من الزنجبيل حوالى ربع ملعقة وبعضا من القرفة والبقدونس وورق اللورى و1/2 معلقة عسل ابيض كبيرة ومعاها 1/2 معلقة اخرى من معجون طماطم وطبعا ملح وفلفل او يمكن اضافتهم فى النهاية و2 ليتر مياه الطريقة نضع عظام البتلو فى الفرن حتى تأخد اللوت البنى نسخن حله كبيره لدرجه حراره عاليه ثم نضع بعد ذلك الخضروات فيماعدا صلصه الطماطم و الطماطم و الدقيق يقلب العظام و الخضار حتى تصبح لونه بنى غامق ونحرص على الا يحرق ثم نضع قليل من الماء ونزيل ارضيه الحله ونستمر فى التقليب حتى يصبح لونه بنى غامق ثم نضع صلصه الطماطم ونستمر فى التقليب الوقت غير محدود حسب الحراره ثم اخر شئ نضع الدقيق ومياه ساخنه او بيون ( شوربة ويستمر الغليان على نار هادئه من 4 الى 8 ساعات ويصفى ويوضع فى الثلاجه ويستخدم فى اغلب الصوصات البنيه وهذا اساس لها واستعمليها مع اى صنف من اصن

حورية المطبخ - تارت الارز

المقادير والطريقه بالفيديو للتحميل من هـنـا